ادارة المؤتمر الدولي المتنقل حضارة المرابطين والموحدين بالمغرب والأندلس تفتح باب المشاركة في وجه الباحثين والاكاديميين

تزامنا مع اعتراف منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” بمراكش كعاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024، نظىا لما تزخر به من غنى طبيعي وتاريخي وتميز جغرافي، وقعت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش اتفاقية شراكة مع مؤسسة الإدريسي المغربية الإسبانية للبحث التاريخي والأثري والمعماري ، تروم الى الاهتمام بحماية الذاكرة والتاريخ المغربي المادي والغير المادي ونشره في صفوف الطلبة والمهتمين من خلال تنظيم تظاهرات علمية وتبادل الخبرات والتجارب مع مراكز علمية ومؤسسات منتخبة وجامعات على المستوى الوطني والدولي.

وفي هذا الاطار تنظم المؤسستين المؤتمر الدولي المتنقل “حضارة المرابطين والموحدين بالمغرب والأندلس”, وتجدر الاشارة انه تم فتح باب المشاركة في وجه الباحثين المهتمين، وجميع الفاعلين المختصين.

سيتيح هذا المؤتمر الفريد من نوعه فرصة استكشاف تطور العمارة المميز للمرابطين والموحدين، مع بناء قصور رائعة، ومساجد رمزية، ومدارس، وحمامات، وحدائق مذهلة. سيشارك خبراء عالميون سمعتهم في هذا المجال أبحاثهم حول المساهمات الهامة لهذه الحضارات في مجالات العلوم، والفلسفة، والطب، والرياضيات، والفنون، و الهندسة المعمارية.

سيتم تنظيم جولات مرشدة في مواقع بارزة مثل الحمراء في غرناطة في الأندلس والكتبية في مراكش، مما يوفر للمشاركين تجربة غامرة في هذا التراث المعماري والثقافي.

كما سيقدم هذا المؤتمر فرصة استثنائية لتقدير إرث المرابطين والموحدين واستخلاص الدروس لتطوير الحضارة الإسلامية المعاصرة. ندعو بشدة الباحثين والمؤرخين والمهندسين المعماريين والمهتمين للانضمام إلينا في هذا الاستكشاف المثير خصوصا سيتم معالجة ومناقشة مجموعة من المواضيع كالشكل التالي:

الهياكل والتخطيط العمراني وتدبير المجال

الشخصيات التاريخية والعلمية والعلماء المرابطين والموحدين

الهندسة المعمارية و مخلفات ا لمرابطين والموحدين الأثرية بالمغرب وإسبانيا والبرتغال

الوضعية الحالية وجهود ترميم التراث

عرفاء البنيان والمواد المحلية في ترميم التراث

التقنيات التقليدية للحفاظ على المآثر التار

الهندسة وتقنيات الري: الوضعية الحالية وكيفية تشغيله

التراث كمصدر أساسي للدخل في السياحة الثقافية

المدن الم ندرسة والاكتشافات الجديدة

المتاحف ومراكز التفسير كذاكرة شفهية وبصرية للتراث

كما تحدد ادارة الملتقى ضوابط المشاركة تجدونها في الرابط التالي

https://www.academia.edu/115529986/
https://www.academia.edu/115530075/



Citer ce billet
T.A. (2024, 29 février). ادارة المؤتمر الدولي المتنقل حضارة المرابطين والموحدين بالمغرب والأندلس تفتح باب المشاركة في وجه الباحثين والاكاديميين. École Nationale d'Architecture Marrakech. Consulté le 21 avril 2024, à l’adresse https://doi.org/10.58079/vxl4

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search