الزلزال يستنفر مدرسة الهندسة بمراكش

أعلنت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش أنها تضع كفاءاتها وأطرها وشركاءها رهن إشارة السلطات المختصة، من أجل المساعدة في القيام بالدراسات لإعادة الاعمار والتهيئة والمشاركة في إعادة البناء بالمناطق المتضررة من الزلزال الذي خلف آلاف الضحايا وتسبب في انهيار المباني.

واستحضارا لقيم التعاون والتضامن والواجب الوطني، يعمل مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش وأساتذتها وأطرها وطلبتها على الانخراط والنزول إلى الميدان، خصوصا في صفوف الطلبة لتقديم المساعدات الغذائية والأفرشة والملابس. كما يضعون أنفسهم وجميع شركائهم على المستويين الوطني والدولي رهن إشارة السلطات المختصة من أجل المساعدة في القيام بالدراسات اللازمة لإعادة إعمار وتهيئة المناطق المنكوبة تحت إشراف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تنزيلا للتوجيهات الملكية من أجل إعادة الإعمار وإيواء المتضررين في أقرب الآجال، ومواكبة المتضررين والتخفيف من معاناتهم.

وفي السياق ذاته، تعمل المدرسة، بشراكة مع جمعية الطلبة المهندسين، على إعداد نموذج لبيوت متنقلة تتوفر على شروط السلامة بتأطير مجموعة من المهندسين الدوليين، لإعداد عدد كبير وتوزيعها على أسر الضحايا كمرحلة أولى، وعلى تنظيم مجموعة من المحاضرات والورشات واللقاءات مع مجموعة من الفعاليات العلمية والأكاديمية لتوحيد الجهود وتقديم مقترحات إجرائية خاصة بالبناء المضاد لزلزال تنسجم مع تراث المنطقة، وتحترم الخصائص المعمارية المتفردة.

وعلى إثر هذه الفاجعة، تتقدم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش بكل مكوناتها، إدارة وأساتذة وطلبة، بأصدق وأحر التعازي والمواساة للمغاربة كافة وأسر الضحايا والمنكوبين خاصة في هذا المصاب الجلل، سائلين العلي القدير أن يتغمد الموتى بواسع رحمته ومغفرته، متمنين الشفاء العاجل لكل الجرحى والمصابين.

تجدر الإشارة إلى أن الهدف الأساسي من تأسيس المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بجهة مراكش آسفي هو إعداد مهندسين معماريين لهم معرفة بالخصوصية المعمارية للمنطقة اعتمادا على مقرر دراسي غني بمجموعة من المكتسبات التي تهتم بالتراث المبني والمواد المحلية المعتمدة.



Citer ce billet
T.A. (2023, 20 septembre). الزلزال يستنفر مدرسة الهندسة بمراكش. École Nationale d'Architecture Marrakech. Consulté le 21 février 2024, à l’adresse https://doi.org/10.58079/o8fs

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search